أخبار طبية

تناول الأسماك الصغيرة يقلل من خطر الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب، والوفاة من السرطان: دراسة


كشفت دراسة حديثة أن إدراج الأسماك الصغيرة في النظام الغذائي يقلل من خطر الوفاة بجميع الأسباب.

اكتشف مجموعة من الباحثين من اليابان فوائد محتملة لإطالة الحياة من تناول الأسماك الصغيرة بشكل معتاد، خاصة بين النساء. ونشرت نتائج دراستهم في مجلة التغذية الصحية العامة.

“لقد كشفت الدراسات السابقة عن التأثير الوقائي لتناول الأسماك على النتائج الصحية، بما في ذلك مخاطر الوفاة. ومع ذلك، ركزت القليل من الدراسات على تأثير تناول الأسماك الصغيرة على وجه التحديد على النتائج الصحية. لقد كنت مهتمًا بهذا الموضوع لأنني حصلت على وقال الباحث الرئيسي الدكتور تشيناتسو كاساهارا في بيان صحفي: “عادة أكل الأسماك الصغيرة منذ الطفولة. وأنا الآن أطعم أطفالي هذه الأطعمة”.

قيمت الدراسة العادات الغذائية لـ 80802 مشاركًا في اليابان، منهم 34555 مشاركًا من الرجال و46247 من النساء. وتتراوح أعمار جميع المشاركين بين 35 و69 عاما.

وباستخدام استبيان تواتر الطعام في بداية الدراسة، قام الباحثون بتقدير تواتر تناول الأسماك الصغيرة بين المشاركين. ثم تمت متابعتهم لمدة تسع سنوات في المتوسط. وخلال هذه الفترة، حدثت 2482 حالة وفاة، 60% منها كانت مرتبطة بالسرطان.

ولاحظ الباحثون أنه بين النساء اللاتي يتناولن الأسماك الصغيرة عادة، كان هناك انخفاض كبير في الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب والسرطان. استمرت هذه العلاقة حتى بعد تعديل العوامل الأخرى التي تؤثر على الوفيات بما في ذلك عمر المشاركين وعادات التدخين واستهلاك الكحول ومؤشر كتلة الجسم وتناول العناصر الغذائية والأطعمة المختلفة.

“النساء اللاتي يتناولن الأسماك الصغيرة 1-3 مرات في الشهر، أو 1-2 مرات في الأسبوع، أو 3 مرات أو أكثر في الأسبوع كان لديهن 0.68، 0.72، و0.69 مرة خطر الوفاة لجميع الأسباب، و0.72، 0.71، و0.64”. وذكر البيان الصحفي أن خطر الوفاة بالسرطان يزيد أضعافا مضاعفة مقارنة بأولئك الذين نادرا ما يتناولون الأسماك الصغيرة.

ولوحظ وجود نمط مماثل بين الرجال، على الرغم من أن النتائج كانت تفتقر إلى أهمية إحصائية. ولم تتطرق الدراسة إلى سبب تباين الفوائد الملحوظة بين الرجال والنساء. ومع ذلك، فإن العوامل المحتملة مثل الاختلافات في أعداد المشاركين وغياب قياس حجم الجزء للأسماك الصغيرة المستهلكة يمكن أن تساهم في هذا التفاوت.

“من السهل على الجميع تناول الأسماك الصغيرة، ويمكن استهلاكها كاملة، بما في ذلك الرأس والعظام والأعضاء. ويمكن أن تساهم العناصر الغذائية والمواد النشطة من الناحية الفسيولوجية التي تنفرد بها الأسماك الصغيرة في الحفاظ على صحة جيدة. العلاقة العكسية بين تناول الأسماك الصغيرة وأوضح الدكتور كاساهارا أن “الأسماك ومخاطر الوفاة لدى النساء تؤكد أهمية هذه الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية في النظام الغذائي للناس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى