أخبار طبية

الرجال أكثر عرضة لمضاعفات مرض السكري من النساء: دراسة


وجد الباحثون أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات مرض السكري من النساء، بغض النظر عن المدة التي أصيبوا فيها بمرض السكري من النوع الأول أو النوع الثاني.

تشير دراسة نشرت في مجلة علم الأوبئة وصحة المجتمع إلى أن المضاعفات الرئيسية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، ومضاعفات الساق والقدم والكلى، واعتلال الشبكية السكري الذي يؤثر على البصر، كلها أعلى لدى الرجال بغض النظر عما إذا كانوا مصابين بمرض السكري لأكثر أو أكثر. أقل من 10 سنوات.

استندت النتائج إلى ردود استطلاعية لـ 267357 شخصًا من دراسة مستقبلية كبيرة في أستراليا تسمى دراسة 45 وما فوق. ومن بين إجمالي المشاركين في الاستطلاع، كان جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 45 عامًا، يعاني 25713 شخصًا من مرض السكري من النوع الأول أو النوع الثاني. ثم تمت متابعتهم باستخدام السجلات الطبية لرصد تطور المشاكل الصحية المرتبطة بمرض السكري.

القضايا الصحية التي تناولتها الدراسة هي:

1) أمراض القلب والأوعية الدموية: أمراض القلب الإقفارية، السكتة الدماغية، فشل القلب، اعتلال عضلة القلب السكري
2) مشاكل العين: إعتام عدسة العين، واعتلال الشبكية السكري
3) مشاكل الساق/القدم: تلف الأعصاب، والاعتلال العصبي المحيطي، والتقرحات، والتهاب النسيج الخلوي، والتهاب العظام، وضعف الدورة الدموية، وبتر الأطراف
4) مشاكل في الكلى: الفشل الكلوي الحاد، أمراض الكلى المزمنة، الفشل الكلوي المزمن، غسيل الكلى، وزراعة الكلى.

ومن بين إجمالي مرضى السكري، كان 58% منهم يعيشون مع المرض لمدة تقل عن 10 سنوات، في حين أن 42% أصيبوا بالمرض لأكثر من عقد من الزمن.

وأظهر التحليل أن الرجال بشكل عام لديهم معدلات أعلى ومخاطر أكبر للإصابة بالمضاعفات المرتبطة بمرض السكري.

“على مدى فترة مراقبة متوسطة مدتها 10 سنوات، وبعد الأخذ في الاعتبار العمر، عانى 44% من الرجال من مضاعفات أمراض القلب والأوعية الدموية بينما عانى 57% من مضاعفات العين. وبالمثل، عانى 25% من الرجال من مضاعفات في الساق/القدم، و35% من الرجال أصيبوا بمضاعفات في الكلى. وكانت الأرقام المعادلة للنساء، على التوالي، 31% و61% و18% و25%. بشكل عام، كان الرجال أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 51% مقارنة بالنساء، وأكثر عرضة بنسبة 47% للإصابة بمضاعفات الساق والقدم. وذكر البيان الصحفي أن 55٪ أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات الكلى.

ولاحظ الباحثون أنه مع زيادة عدد سنوات العيش مع مرض السكري، زادت معدلات المضاعفات أيضا لكل من الرجال والنساء. ومع ذلك، حتى مع هذه الزيادة الموازية، شهد الرجال معدلات أعلى من المضاعفات مقارنة بالنساء. ويظل الفرق في معدلات المضاعفات بين الرجال والنساء بغض النظر عن المدة التي عاشوا فيها مع مرض السكري.

“على الرغم من أن الرجال المصابين بالسكري معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بمضاعفات، على وجه الخصوص [cardiovascular disease]ومضاعفات الكلى والأطراف السفلية، فنسب المضاعفات مرتفعة عند الجنسين. إن الاختلاف المماثل بين الجنسين بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري لمدة أقصر مقارنة بأطول مدة يسلط الضوء على الحاجة إلى استراتيجيات فحص المضاعفات والوقاية المستهدفة من وقت تشخيص مرض السكري. وخلص الباحثون إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من التحقيق في الآليات الأساسية للاختلافات بين الجنسين الملحوظة في مضاعفات مرض السكري لتوجيه التدخلات المستهدفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى